القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث المقالات [LastPost]

افضل اسعار الحجر الرملى للديكورات الداخلية للشقق والفلل | مزايا للديكور


ما هوا الحجر الرملي واهم مميزاتة وعيوبة والاسعار 

سوف نستعرض في هذا المقال اسعار الحجرالرملي، نظرا لأهميته في عمل الديكورات والواجهات بأسعار مناسبة، ونتعرف على مواصفاته، وأنواعه.
اسعار الحجر الرملي

اسعار الحجر الرملي

      تتناسب اسعار الحجر الرملي مع الجميع، فإن أسعاره رخيصة ومناسبة للغاية مقارنة بباقي أنواع الأحجار، لذلك فهو يعتبر من أفضل الاختيارات.
      عادة الشركات هي التي تقوم بحساب سعر المتر المربع للحجر الرملي، فتضمن لك الحصول على ما تريده ولن تضطر لدفع أموال كثيرة في المقابل.
      الشركة أيضا هي التي تقوم بتحديد النوع والمقاس الذي يتناسب مع احتياجك للحجر، فهل الاستخدام خارجي في الواجهات أم داخلي.
      ويتم تحديد اسعار الحجر الرملي بناء على المساحة والشكل الذي يتم تركيبه (حجر رملي فقط، حجر رملي متداخل معه نوع حجر آخر).
      بالنسبة للحجر الرملي الداخلي الذي يستخدم داخل المنازل والمحلات التجارية، يفضل الحجر الرملي المنتظم، وكلما يزيد حجم الحجر كلما يزيد سعره.
      كما يفضل استخدام الحجر الرملي غير المنتظم في واجهات المباني والفلل وأسوارها وأسوار الحدائق العامة.
      وتبدأ أسعار الحجر الرملي في مصر من 170 جنيه مصري للمتر المربع إلى 230 جنيه مصري، وبالنسبة لاسعاره بالتركيب فهي تبدأ من 280 جنيه مصري إلى 300 جنيه مصري.
      كما توجد شركات متخصصة كثيرة تعمل على توفير خصومات وعروض على اسعار الحجر الرملي بجميع أشكاله.
      فهناك شركات تقدم خصومات تصل إلى 30% على المتر المربع من الحجر الرملي، وهناك شركات تقدم خدمات التوصيل والتوريد والتركيب مجانا.

مواصفات الحجر الرملي

      الحجرالرملي هو نوع من أنواع الصخور، يتكون عند التصاق الرمال مع بعضها البعض نتيجة عوامل ضغط، وبفعل نسب ضئيلة من الطفل وأكسيد الحديد أو السليكا وكربونات الكالسيوم.
      يتكون من الكوارتز والفلدسبار، ويترسب تحت الأرض في طبقات رملية، ويتماسك الحجر الرملي بفعل كلا من الضغط وامتصاص المياه على مر العصور.
      كما تساعد الأملاح المعدنية أيضا على تماسكه، وتشكل هذه الطبقات الرملية معظم التلال والهضاب والمعالم البارزة الواضحة التي تراها العين خاصة في الصحاري.
      يتميز الحجر الرملي باللون الأصفر أو البني أو الأحمر أو الرمادي أو الأبيض، ويتوقف لونه بناء على مدى وجود أكسيد الحديد في تكوين هذا الحجر.
      كما تتميز بعض أنواعه بمقاومة العوامل الجوية، فالحجارة الرملية التي تندمج حبيباتها لا تتأثر بالعوامل الجوية بدرجة كبيرة.
      فهي تقاوم التغيرات الجوية المفاجئة مثل التغير في حرارة الجو بين السخونة والبرودة، ونظرا لذلك يتم استخدامه في بناء المباني والمنشآت وإنشاء الخزانات والقناطر وما إلى ذلك.
      ولكن الأنواع التي لا تقاوم العوامل الجوية يلزم ترميمها وتجديدها من حين إلى آخر لأنها تتأثر بالحرارة فيجب العمل على صيانتها باستمرار.
      تختلف اسعار الحجر الرملي على حسب فرز أول أو فرز ثاني.

مميزات الحجر الرملي

      إن متانة الحجر الرملي تكون حسب اندماج ذراته وشكلها ومقدار قابليتها لامتصاص الماء ونوع المادة اللاصقة به.
      ويتميز الحجر الرملي بأنه يتكون من طبقات مختلفة في السمك في شكل متوازي، وتتراوح ألوانه بين لون وآخر مثل الأصفر والأصفر الباهت، وبين الألوان الأخرى وبعضها ولكنها غير متوفرة بكثرة.
      ومن حيث الوفرة فإن الحجر الرملي يشكل نسبة 10-15% من كل رواسب الأرض، حيث يحتل المرتبة الثانية، بينما تأتي الصخور الطينية في المرتبة الأولى.
      يتواجد الحجر الرملي في مصر في عدة مناطق: فيتواجد في أسوان وشبه جزيرة سيناء، كما يتواجد في دول كثيرة مثل الهند وأسبانيا واليونان.
      ويرى البعض أن تشكيل الرمال في الصحاري العربية سببها الرئيسي هو الحجر الرملي، التي جاءت الرمال المكونة له بفعل الرياح الغربية السائدة.

أنواع الحجر الرملي

      توجد أنواع وأشكال للحجر الرملي مثل الخشن، الناعم، النوبي، الأحمر، الأخضر الرسوبي، وسوف نتناول ما يميز تلك الأنواع عن بعضها البعض.
      تختلف اسعار الحجر الرملي بأختلاف النوع أيضا فالسعر ليس موحد للجميع الأنواع.
      أولا الحجر الرملي الخشن: تكون حبيباته خشنة ويستخدم في البناء بخلطه مع بعض مواد البناء الأخرى مثل الأسمنت حتى يعمل على تقوية البناء، ونحصل على هذا النوع عن طريق تكسير صخور معينة.
      ثانيا الحجر الرملي الناعم: تكون أغلب استخداماته في الواجهات الخارجية، نظرا لمقاساته الكبيرة  نسبيا عن باقي الأنواع فتكون مقاساته 30×60، 25×50، 20×40، ويختلف سعره عن اسعار الحجر الرملي الأخرى.
      ثالثا الحجر الرملي النوبي: هو حجر بني بعضه هش والبعض الأخر صلب، مغطى بطبقة من الصخور البركانية.
      وهو من الأنواع الاقتصادية المهمة لاحتوائه على صخر الكوارتزيت، ويأتي من مصر من جنوب أسوان وتحديدا من النوبة.
      رابعا الحجر الرملي الأحمر: من أجمل ألوان الحجر الرملي نظرا للون الأحمر الذي يميزه، ويقوم المتخصصون في مجال الأحجار بتسميته أحمر دم غزال.
      خامسا الحجر الرملي الأسود: وهو أيضا من الأحجار ذات الألوان الجميلة لتميزه باللون الأسود الغامق الذي يعطي للمكان جاذبية ورقي ومظهر خاص.
      سادسا الحجر الرملي الأصفر: فهو لونه يشبه لون الحجر الهاشمي الهيصم، ويتميز باللون الزاهي الجذاب، ومنه الأصفر الفاتح والأصفر الباهت.

استخدامات الحجر الرملي

      يستخدم الحجر الرملي في عمليات التجليخ وصناعة أحجار الجلخ، وذلك لصلابة حبيباته وحجمها المناسب وقابليتها للتفكك.
      تصنع المسننات من الحجر الرملي الذي تكون حجم حبيباته متساوية تقريبا لقدرته على سن الشفرات الحادة والسكاكين.
      استخدم المصريون الحجر الرملي بكثرة في عهد الأسرة الثامنة عشرة، لذا نرى المعابد التي بنيت بهذا الحجر في الوجه القبلي بقيت آثارها نظرا لقوته ومتانته في البناء.
      وأهم تلك المعابد هي: معابد الأقصر، معبد الكرنك، معبد الرمسيوم، معبد فيلة ومعابد النوبة المنحوتة والمبنية في الصخور وأهمها معبدا أبي سنبل الصغير والكبير.
      كذلك مدينة حابو، دندرة، إسنا، دير المدينة، كوم أمبو وإدفو، كما استخدم على نطاق ضيق في عهد الأسرة الحادية عشرة في بناء أساسات قاعة العمد لمعبد مونتحب بالدير البحري.
      كما يستخدم لأغراض تخزين المياه والبترول، لأنه يتميز بمسامية عالية، فيساعد تكوينه على الاحتفاظ بالسوائل وعدم تأثره بالعوامل الجوية مثل الحرارة والبرودة.
      وهو بذلك يتفوق على الحجر الجيري أو الصخور الأخرى ذات الشقوق، التي يمكن أن تتشقق بفعل الزلازل والعوامل الجوية المختلفة.
      كما يتميز الحجر الرملي بجماله الذي لا مثيل له في ديكورات المنازل الداخلية والخارجية، لتداخل ألوانه فيعطي شكل رائع وذوق عالي رفيع.
      يستخدم الحجر الرملي ذو الأشكال غير المنتظمة في بعض أنواع الواجهات والأسوار، ويستخدم الحجر الرملي ذو الأشكال المنتظمة في أعمال تجليد واجهات المنازل والفيلات واللاند سكيب.
      كما يعمل الحجر الرملي على إبراز المساحة بألوان حجرية جذابة وطبيعية، ولا يحتاج الكثير من الصيانة والتنظيف كما هو الحال في بعض أنواع الحجر الأخرى.
      مما يوفر التكلفة على من يقوم بشراؤه وخصوصا أصحاب العقارات التي يدخلها العامة، مما يعرض جدران تلك العقارات لعوامل تعمل على تلفها وتغير ألوانها.
      فالحجر الرملي كذلك لا يبهت لونه ولا يتغير مع مرور الوقت، ويمكن تداخله مع أشكال الأحجار الأخرى ليعطي لونا جذابا وأشكالا أكثر جمالا، ولذلك نجد أن اسعار الحجر الرملي تكون ليس برخيصة.
      يكثر استخدام الحجر الرملي في رصف الشوارع لأنه صخر رملي رسوبي فهو طبيعي وهش ولين يسهل تشكيله، وكذلك صلب لا يحتاج للصيانة المستمرة.
      ولما يعطيه الحجر الرملي من شكل جميل وجذاب يختاره مصممي الديكور لعمل ديكورات غرف المعيشة والمحلات التجارية لقدرته على التحمل لفترات طويلة دون ترميم.
وكذلك نكون قد أوضحنا اسعار الحجر الرملي وأنواعه وما يميز كل نوع عن الأخر وكذلك أهم استخداماته.

هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع