القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث المقالات [LastPost]

اسعار الحجر البازلت في مصر ومعرفة انواعة والوانة بالصور | مزايا للديكور


معرفة اسعار البازلت في مصر لجميع انواعه

تتنوع أسعار أحجار البناء بمختلف أشكالها، وأنواعها، ولكم ما هي اسعار الحجر البازلت المستخدمة في أعمال البناء، وتزيين المرافق الخاصة، والعامة، وتجميل المدن، والشوارع، مما يعطيها شيء من الرقي، والفخامة.
اسعار البازلت في مصر

ما هو الحجر البازلت؟

      حجر البازلت، هو من الأحجار النارية المتكونة من أصل بركاني، وهو ذات لون داكن وملمس ناعم، والمعادن المكون منها الحجر البازلت هي معادن البلاجيوجلاس، ومعادن البايروكسين، والتي تتدفق من الحمم البركانية ولا تتكون إلا في درجات الحرارة العالية.
      والتكون البركاني للحجر البازلت جعله من الأحجار الصلدة، والأكثر قساوة مما يجعله مناسب للاستخدام في الأماكن الأكثر عرضة للاستخدام الأدمي كالشوارع مثلًا.

اسعار الحجر البازلت

هناك عدة اعتبارات تتحكم في اسعار الحجر البازلت، والتي يمكن ذكرها فيما يلي
      المقاس المطلوب تركيبة من الحجر البازلت يتحدد عليه اسعار الحجر البازلت، فنجد أن هناك مقاسات مختلفة منه، وهي كالتالي مقاس 10*10 سم ومقاس 11*11 سم، ومقاس 15*15 سم، ومقاس 15*20 سم، ومقاس 20*20 سم فلكل مقاس السعر المناسب له.
      العامل الثاني في تحديد اسعار الحجر البازلت، وهي مدى سمك الحجر البازلت المطلوبة حيث نجد أن المتوفر من الحجر البازلت عدة كثافات، وهي كالتالي 2 سم، وثخانة 4 سم وثخانة 5 سم، وثخانة 6 سم، وثخانة 8 سم، ولكل ثخانة السعر المناسب لها.
      العامل الآخر، وهو الأكثر تكلفة في اسعار الحجر البازلت، والذي يشمل تكاليف النقل، والتركيب مما يلزم لذلك جلب عمال خبرة في تحميل، وتنزيل، وتركيب الحجر البازلت حيث أن تلك المهنة تقل فيها أعداد العمال، ونظرًا لذلك ترتفع أجر العمال.
      وسيلة النقل اللازمة لنقل الحجر البازلت من المحاجر لأماكن تركيبة يلزمها الكثير من المبالغ المالية نظرًا لثقل تلك الأحجار، وأيضًا لأن شاحنات النقل المخصصة لذلك تستهلك الكثير من الوقود، وكل تلك التكاليف تضاف في النهاية على تكلفة اسعار الحجر البازلت.

مميزات الحجر البازلت

يمتاز الحجر البازلتي عن غيره من الكثير من الأحجار المستخدمة في مواد البناء، والإنشاءات بالعديد من المميزات الفريدة من نوعها، وتلك المميزات كما يلي
      القوة الشديدة، والصلابة مقارنه بالكثير من الأحجار الأخرى نظرًا لأنه من أصل بركاني، ونتيجة تعرضه للضغط الشديد، والحرارة العالية جعله يكتسب تلك الخاصية المميزة التي تؤهله لاستخدامات تصعب على غيره من أنواع الأحجار الأخرى.
      تعتبر الأحجار البازلتية غير ناقلة للحرارة نظرًا لأنها مثقلوه جدًا، ولا توجد مسافات بينية بين جزيئاتها تنتقل خلاله الحرارة مما يجعلها اختيار مثالي جدًا لمن يرغب في اقتناء تلك الميزة الفريدة من نوعها، والتي لا توجد في الكثير من الأحجار.
      قابليتها للاشتعال معدومة فهي لا تشتعل أبدًا، وحتى لو هبت بها النار فإن الحجر البازلتي لا يتأثر بدرجات الحرارة العالية لأنه في الأساس مكون من أصل بركاني.
      وتعد الأحجار البازلتية غير ناقلة للكهرباء لذا فهي آمنه عندما تستخدمها، وبخاصة في فترات سقوط الأمطار، والأماكن العامة، وحول أعمدة الكهرباء.
      وتلك ميزة تنفرد بها الأحجار البازلتية، وهي عدم تأثرها بأي من المواد الكيميائية حتى تلك المواد شديدة التأثير، والقساوة، وهذا يعني أن بالإمكان استخدامها بكل أمان في الأراضي الساحلية شديدة الملوحة، والبناء بتلك الأحجار البازلتية.
      عمر الأحجار البازلتية طويل جدًا وقد يستمر لألاف السنين فهي أحجار مضادة لعوامل الطبيعة، والظروف الجوية، وعوامل التعرية المختلفة، وفي نفس الوقت لا تترك أي أثر ضار قد يسبب تلوث، أو ضرر للبيئة.
      اسعار الحجر البازلت منخفضة جدًا مقارنة بغيره من الأحجار المستخدمة في أعمال الديكور، والبناء، والتجميل لذا الإقبال عليه أكثر من غيره.
      سهولة تركيبة من قبل العمال المهرة، والمدربين على ذلك إضافة لأعمال الصيانة التي يمكن إجرائها عليه بكل سهولة، وبدون تكاليف عالية حيث أنه مقاوم للأتربة، والأوساخ.      

عيوب الحجر البازلت

تعد عيوب الحجر البازلت بسيطة، ولا يمكن أخذها في الاعتبار إن كنت تبحث عن حجر مميز، ولكن من ضمن عيوب الأحجار البازلتية ما يلي
      ثقيلة الوزن جدًا مما يجعلها محدودة الاستخدام في أعمال الديكور الداخلية في المنازل حيث توجد بدائل حجرية أخرى أخف في الوزن يمكن الاعتماد عليها وتركيبها.
      اسعارالحجر البازلت منخفضة كما ذكرنا، ولكن تكلفة تركيبها غالية الثمن جدًا مما يجعلها عائقًا أمام الكثيرين إضافة لندرة العمال المهرة، والمتخصصين في تركيب مثل هذه الأحجار.
      الحجر البازلتي ناعم جدًا، ولذلك عند استخدامه في رصف الشوارع، والطرقات فإنه قد يسبب مشاكل في السير عليه، وصعوبة في الجري مثلًا لذلك فإن المشي على تلك الأحجار يحتاج للحيطة والحذر.
      الصعوبة التي تواجه العمال عندما يستخرجونها من الأرض، وبخاصة أماكن البراكين حيث تواجههم الكثير من المخاطر.
      يصعب بل يستحيل إجراء بعض المنقوشات، والرسومات عليه نظرًا لصلابته، وقوته مقارنة بغيره من أنواع الأحجار البنائية الأخرى.

أنواع أحجار البازلت

تتعدد أنواع الحجر البازلتي كما يلي
      الصخور البازلتية الناعمة استخدامه الأساسي كعازل للرطوبة، والحرارة في المنازل.
      الصخر البازلتي الأسود، وهو يصلح للاستخدام في رصف أرضيات الجراج الخاص بالسيارات فهو متحمل جدًا للقاذورات.
      الصخر البازلتي الجرانيتي، ويمكن استخدامه لتزيين بعض الأجزاء من المنزل أو الحديقة نظرًا لفخامة، وجمال اللون.
      الصخر البازلتي وش الجبل يستخدم في إضافة لمسات جمالية في الحديقة، وبخاصة في الجزء المخصص لزراعة الصبار، والنباتات الصحراوية.
      الصخر البازلتي الأحمر، ويستخدم بشكل أساسي في الحدائق الخاصة، واللاند سكيب نظرًا لغلو ثمنه، ولونه المميز، والجذاب.

الاستخدامات المختلفة لحجر البازلت

تتعدد، وتتنوع استخدامات الأحجار البازلتية في كافة نواحي البناء، والمعمار كما يلي
      يمكن أن يستخدم الحجر البازلتي كبديل للبلاط، وذلك في الأرضيات مثل الحدائق أو شرفات المنازل، أو الشوارع الضيقة.
      يصنع منه قوالب مثل الطوب المستخدم في البناء، وتبني به أماكن مخصصة في المتاحف، أو القصور، أو المباني الفارهة.
      يستخدم بشكل رئيسي في ترميم المناطق الأثرية نظرًا لعمره الطويل، وقوة تحمله.
      كما يفضله البعض في عمل المقاعد التي يجلس عليها الجمهور في الملاعب، والأندية حيث أنه متحمل للأوزان الثقيلة، وغير قابل للتلف، وتسهل عمليات الصيانة، والترميم عليه، وذلك مقارنة باستخدام المقاعد البلاستيك أو المقاعد المعدن.
      يستخدم كمادة بناء أساسية في بناء، وصنع الأفران، والمحارق الخاصة بالمصانع الثقيلة كمصانع الحديد، والطلب فهو أحد الأحجار الفائقة في تحملها الشديد لدرجات الحرارة العالية.
      الدول الأجنبية تستخدم الحجر البازلتي منذ القدم في صناعة أنفاق المجاري المائية، والصرف الصحي حيث أن مثل هذه الأحجار عمرها ممتد على مر الزمن، ولا تتأثر بأي عوامل حولها، ومتحملة لأقصى الظروف الصعبة.
      نظرًا لعدم قابليتها للاشتعال، والحريق فاتجه البعض لأن يصنع منها أبواب خاصة، ومقاومة للحرائق، أو الاشتعال.
      في الأماكن الحارة يستخدم في المنازل من الخارج كعازل ممتاز للحرارة، ولكن لا يفضل استخدامه على أسطح المنازل لعزل الحرارة، وبخاصة في الأدوار العليا وذلك نظرًا لثقله على المنزل مما قد يسبب الكثير من الأضرار.
      أحيانًا يضاف إلى الخرسانات ليضيف لها شيء من القوة، والمتانة والصلابة، وبخاصة عند عمل القواعد الأساسية في البناء.
      يمكن استخدامه في أعمال الديكور الداخلية بالمنزل، ولكن في أماكن محددة مثل المكان المخصص لحوض السمك، وكذلك أماكن زراعة نباتات الظل داخل المنزل.

هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع